الجمعة، 6 يناير 2012

كيك الشوكولا المبشور


كيك الشوكولا المبشور

المقادير:

4 بيض مفصول الصفار عن البياض

1 كوب دقيق

½ كوب سكر

½ م ص بكنج باودر

½ م ص كربونات الصوديوم

كوب كاكاو بودر

كوب ماء دافيء

½ م ص ملح

1 م ص فانيليا

للتزيين

قطعة شوكولاتة سادة - كوب كريم خفق سائل - 2 م ك سكر - 2 باكيت كريم خفق بودرة - كرز مجفف مسكر – شيرة/قطر خفيفة من غير نكهة .

الطريقة:

اشعلي الفرن على 180 مئوي 325 فهرنهايت رقم 4 .. اخفقي بياض البيض وربع م ص من الملح حتى يتضاعف حجمه .. ضيفي بالتدريج مقدار ربع كوب السكر واخلطي جيدا بعد كل اضافة حتى يذوب السكر .. ضعيه جانبا .

IMG_2529

اخفقي صفار البيض وباقي مقدار السكر والملح والفانيليا جيدا حتى يتضاعف حجم البيض ويصبح ابيض اللون ..

IMG_2523IMG_2524

اخلطي الكاكاو بالماء الدافي جيدا حتى تحصلي على مزيج ثخين .. اضيفيه لصفار البيض واخفقي المزيج حتى يتجانس .. لا تزيدي الخفق .

IMG_2525

اخلطي الدقيق والبكنح باور وكربونات الصوديوم ثم اضيفيه لخليط صفار البيض والكاكاو .. اخفقي حتى يمتزج .. قلبيه بالملعقة مرة واحدة حتى تخلطي ما لصق بقاع الطبق .. واعيدي الخفق بسرعة ولا تكثري ..

IMG_2527IMG_2528

ضيفي ثلث مقدار بياض البيض المخفوق فوق خليط الصفار والدقيق وقلبيه بالسباتيولا بشكل سريع حتى يمتزح ويلين المزيج قليلا ..

IMG_2530IMG_2531

اضيفي باقي بياض البيض وقلبي بهدوء بشكل دائري من اسفل لاعلى حتى يمتزح جيدا .. انتبهي لا تخلطي بقوة او بسرعة حتى لا يخرج الهواء من الخليط ..

IMG_2532IMG_2533

صبي المزيح في صينية مدهونة بالزبدة او الزيت او السمنة البيضاء .. اخبزيها من 20-30 دقيقة او حتى يخرج عود خشب ناشف من وسطها ..

IMG_2537

اخرجيها من الفرن واتركيها 15 دقيقة تبرد ثم اقلبيها على سلك التبريد واتركيها تبرد تماما .. يمكنك الاحتفاظ بها لثاني يوم لفيها بنايلون تغليف الطعام جيدا وضعيها بالثلاجة لثاني يوم ثم زينيها .

IMG_2538

للتزيين .. اخفقي كوب كريم الخفق السائل ثم اضيفي السكر بالتدريج حتى يشتد .. اقطعي بشكل افقي الكيك الى دائرتين او ثلاثة حسب الرغبة .. في حال لو تكسرت معك قطعة منهم مش مشكلة لأن كل هذي الاخطاء ستختفي بالتزيين ..

IMG_2541

استخدمت طريقة جديدة لفرد الكريما بالتساوي اذا كنتي بتقسمين الكيك ثلاث دوائر .. احضري صينية بنفس قياس الكيك .. غلفيها بكيس نايلون كبير مفتوح .. ثم ضعي طبعة من الكيك .. شربيها بقليل من الشيرة/القطر .. ثم ضعي نصف مقدار الكريم المخفوق وافرديه بالتساوي على طبقة الكيك .. سماكة الكريمة حسب الرغبة ممكن تزيدي كمية كريم الخفق الى 2 كوب ..

IMG_2540IMG_2543IMG_2545

ثم ضعي الطبقة الثانية .. شربيها بالشيرة/القطر .. ثم باقي الكريم المخفوق وافرديه بالتساوي .. بامكانك اضافة كرز طبيعي او معلب فوق الكريما كما الوصفة الاساسية للبلاك فورست ولكني ما ماحب الفواكهة بحشو الكيك فاستغنيت عنهم .. ضعي الطبقة الاخيرة من الكيك .. غلفيها باطراف الكيس النايلون .. ثم ضعيها بالثلاجة لمدة ساعة او لثاني يوم .. بامكانك الاستغناء عن هذه الطريقة بالحشو واتبعي الطريقة المتعارف عليها بفرد طبقة من الكريم ثم وضع طبقة من الكيك وهكذا حتى تنتهي من غير صينية .

IMG_2547

اخرجيها من الثلاجة ثم ضعيها على طبق للتزيين .. اخفقي باكيت كريم خفق بودرة حسب ارشادات العلبة .. افردي طبقة خفيفة من الكريم البودرة المخفوق على الكيك حتى تلصق كل الفتافيت .. الافضل وضعها بالثلاجة حتى تشتد ..

IMG_2554

ضعي طبقة اخيرة من الكريم البودة المخفوق حتى تغطي كل الكيكة .. ليس مهم ان تكون مفرودة بشكل مرتب لان التزيين سيغطيها ..

IMG_2556

ابرشي بالة تقشير البطاط/البطاطس (وليس بالمبشرة العادية) قطعة الشوكولاتة حتى تحصلي على شوكولاتة مبشورة بشكل اوراق رقيقة مقطعة .. (ممكن استخدام الة تقطيع الجبنة سلايسز مثل ما انا سويت) ..

IMG_2548

ابدئي بلصق الشوكولاتة المبشورة على اطراف الكيكة حتى تغطيها .. يفضل تلبسين دسوس/كفوف نايلون حتى لا تلصق الشوكولاتة بايديك .. وما تضغطي ضغط كبير على الشوكولاتة حتى لا تتكسر .. بعد الانتهاء انقلي الكيكة الى طبق التقديم ..

IMG_2558IMG_2559

اخفقي الباكيت الثاني من كريم البودرة بكمية اقل من الحليب المطلوبة بالارشادات حتى تحصلي على مزيج ثخين .. ضعي الكريمة المخفوقة في كيس حلواني فيه راس نجمة وشكلي وردات على اطراف الكيك حتى تحصلي على دائرة من الورود ..

IMG_2560

رشي بوسط الكيك باقي الشوكولاتة المبشورة .. وزيني وردات الكريمة بالكرز المجفف المسكر .. قدميها وصحتين .

IMG_2572

IMG_2573


0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More